الثلاثاء، 26 مايو 2020

نسبة الأوكتان و علاقته بمعامل الانضغاط و تأثيره على المحركات التربو

نسبة الأوكتان و علاقته بمعامل الانضغاط و تأثيره على المحركات التربو


سوف نشرح الموضوع بشكل مبسط قدر الإمكان.

لإتمام عملية الإحتراق داخل المحرك لابد من توافر اربعة أشياء.

١-الهواء(وهذا يدخل من عمة الهواء على فلتر الهواء ثم غرفة الإحتراق).كيف يتم  سحبه لداخل الغرفه؟يتم سحب الهواء أثناء نزول البستون (البستم) لأسفل (و يسمى شوط السحب) حتى الان لم يحدث احتراق .

2-البنزين و وهذا من التانك يتسحب بالطرمبه ثم فلتر البنزين ثم الرشاشات (حقن الكترونى زى السرنجه) ثم الى غرفة الإحتراق ايضا حتى الان لم  يحصل احتراق

3-وضع خليط الهواء و البنزين تحت ضغط عالى اثناء حركة البستون لأعلى إستعدادا لرابعا و هو شرارة تصدر من البوجيهات

هنا المشكلة لأن لكل نوع بنزين درجة او نسبة اوكتان هى التى تعبر عن مدى تحمل البنزين للإضغاط داخل غرفة الإحتراق الساخنة دون حدوث اشتعال ذاتى للبنزين حتى قبل حدوث شراره من البوجيهات.
فكلما زادت نسبة الأوكتان زاد تحمل و تماسك البنزين امام هذا الضغط العالى من المكبس و الحراره العاليه للمحرك.

▪بنزين أوكتان ٩٥ اكثر قدره على تحمل الضغط من اوكتان ٩٠

مصنعوا السيارات الحديثه بيحاولوا يخرجوا اكبر قدر من الطاقه لنفس الحجم من المحركات .هذا افضل لهم .

الحل الأول
هو ضغط خليط الهواء و البنزين بدرجه كبيره جدا تحت تأثير حركة البستون (لأعلى) ثم إحداث الشراره على هذا الخليط المضغوط بفعل البواجي .
السوال هنا اي نوع من البنزين الجامد الذي يستحمل الضغط هذا كله من دون ما يشتعل ذاتيا هو واحد لايوجد غيره الذي نلجأ له .(البنزين أوكتان ٩٥)

السوال لو وضعت بنزين أوكتان ٩٠ ماذا يحصل ؟ الذي يحصل احتراق ذاتى للبنزين بفعل الضغط العالى قبل حدوث الشراره من البوجيهات .هذا يتم اثناء حركة البستون لأعلى  وليس هذا فحسب يريد ان يضغط على الخليط كمان  فتحاول القوه الناتجه من الإحتراق الضغط على هيئة صدمة على البستون لدفعه لأسفل(فتسمع صوت كركره و ممكن يكسر زراع بستون)

كيف يمكنني ان اعرف ان سيارتي تسير ب ٩٥ و لا ٩٢ سوف تجد فى الكتالوج شئ اسمه معامل الإنضغاط(من ١:٨ الى ١:١٢) من ١:٨ لحد ١:٩.٥ تقدر تستخدم بنزين ٩٢ و لو اكتر من كده يبقى بنزين ٩٥.

ماذا لو كان لدي سيارة موديل سبعينات معامل انضغاطها ١:٨ و حطيت بنزين ٩٥  ماذا سوف يحصل و لا شئ البنزين٩٥ اصلا سوف لن يتعرض للضغط العالى الذي متجهز له و وسوف يشتغل بكفاءة نقاء اعلى بس ليس اكتر.

بخصوص سيارات التوربو
اولا مصنعوا السيارات لا يلجأون لتركيب التربو إلا بعد إستنفاذ طاقتهم فى رفع معامل الإنضغاط اولا (بيوصل ل ١:١١) و هذا معامل كبير جدا ثم تواجهم مشكلة جديده (قلة كمية الهواء التى يسحبها البستون أثناء شوط السحب على السرعات العاليه لأن البستون بيطلع و ينزل بسرعه و وهذه السرعة لا تجعله ياخذ الكمية المطلوبة ،الحل نركبله تربو عباره عن مروحتين واحد بتشتغل بتأثير العادم تشغل واحده تانيه على نفس العمود تضخ هواء فريش للمحرك

 سؤال  البنزين ٩٢ هل يأثر على التربو بشكل مباشر لأ بس انتبه على ان العادم الذي بيشغل التربو غير منتظم لأن طالما عندك تربو يبقى مصنعوا السيارة رفعوا معامل الإنضغاط و جابوا آخرهم  يعنى بنزين ٩٢ سوف يبرجل السيارة كلها من اجل ذلك الحل هو  بنزين ٩٥،إلا إذا مصنعوا السيارة لم يرفعو معامل الإنضغاط للمحرك و وبهذه الحالة بنزين ٩٢ يمشى معاك .

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 Scientific community
تصميم : يعقوب رضا