الجمعة، 25 ديسمبر 2020

المحرك الديزل

اختالفات بين محرك الديزل والبنزين

الاختلافات الرئيسية بين محرك الديزل والبنزين

الاختلافات الرئيسية بين محرك الديزل والبنزين

- أنواع محركات الديزل

 - أيهما أفضل سيارات الديزل أم البنزين

 - الفرق بين مولدات الديزل والبنزين

 -- دورة الوقود في محركات الديزل

 - أفضل محرك ديزل 

- دورة الوقود في محركات البنزين 

- صيانة محركات البنزين

لان محركات إشعال الضغط تسحب الهواء فقط، يمكنها ضغطه إلى مستوى يعد أعلى بكثير منه في محرك إشعال الشرر باستخدام خليط الهواء والوقود. ومن خلال القدرة الشاملة التي يتحلى بها محرك الديزل؛ فإنه يعد أكثر محركات الاحتراق فعالية. وينتج عنه استهلاك أقل للوقود، مصحوب بانخفاض مستوى الملوثات في غاز العادم ومستويات ضوضاء أقل بكثير، كل ذلك يصب في صالح محرك الديزل. 

خطوات تطوير أنظمة التحكم في محرك الديزل 

تستمر الزيادة في الطلب على نظام حقن محرك الديزل نتيجة للقوانين الصارمة المتزايدة التي تحكم انبعاثات العادم والضوضاء والحاجة لاستهلاك وقود أقل. وعند النظر إلى نظام التحكم في المحرك من البداية؛ نجد أن التحكم كان يتم بطرق ميكانيكية، مثل مضخة الموزع. وكان من الصعب مع هذا النظام الحصول على كفاءة المحرك المثلى مع وجود قوانين التحكم في االنبعاثات. ثم كانت مرحلة التطور التالية وهي مضخة التوزيع الإلكترونية )F-COVEC )من Zexel .وآخر أجيال نظام حقن الديزل هو الحقن المباشر للقضيب المشترك CRDI والذي يتكون حاليًا من مستشعرات مختلفة تستشعر حالات عمل المحرك. وتستخدم المشغلات للتأثير على حالات العمل بالتبعية، وذلك بمعالجتها بجهاز إلكتروني وبوحدة التحكم. وتعالج وحدة التحكم البيانات المكتسبة من المستشعرات لتحديد أفضل حالات العمل ثم توجه المشغلات تبعًا لذلك. ولنبدأ بالتشغيل الاساسي للمحرك لمعرفة متطلبات التحكم بدقة.


أساسيات حول الاحتراق:

كما سبق؛فإن محرك الديزل هو محرك إشعال الضغط. ويتكون الخليط عادة داخل غرفة الاحتراق. وتوجد الحواقن داخل رأس الاسطوانة وتحقن الوقود مباشرة في غرفة الاحتراق، حيث يختلط بالهواء. وخلال أول شوط؛ تسحب حركة الكباس لأ سفل الهواء غير المخنوق عبر صمام السحب المفتوح. وفي الشوط الثاني - المسمى شوط الانضغاط - يضغط الكباس المتحرك لآعلى الهواء المحجوز في الاسطوانة )55-32 بار(. وتبلغ نسبة الانضغاط 1:25 .وفي هذه العملية؛ تبلغ درجة حرارة الهواء 800 درجة مئوية. وفي نهاية شوط الانضغاط تحقن الفوهة الوقود في الهواء المسخن. ويختلف ضغط الحقن بين 250 - 1600 بار، تبعًا لحالة تحميل المحرك ونظام الحقن المستخدم. وبعد تأخر الأشعال؛ في بداية الشوط الثالث يشتعل الوقود المرشوش أخيرا نتيجة للاشتعال الذاتي ويحترق تماما في الغالب. ثم تسخن شحنة الاسطوانة أكثر ويزيد ضغط الاسطوانة ثانية. وتقع الطاقة المحررة بالاحتراق 
على الكباس. فتجبره على الحركة لأسفل وتتحول طاقة الاحتراق إلى طاقة ميكانيكية. وفي الشوط الرابع؛ يتحرك الكباس لأعلى ثانية ويخرج الغازات المحترقة عبر صمام العادم المفتوح. ثم تسحب شحنة جديدة من الهواء للداخل ثانية وتتكرر دورة العمل.

وقود الديزل

الديزل أو وقود الديزل هو قطارة تفاصلية معينة من زيت الوقود )البترول في الغالب( يستخدم كوقود لمحرك الديزل. وباعتباره خليطا هيدروكربونيًا؛ فإنه يتم الحصول عليه بالتقطير التفاصلي للنفط الخام في ضغط جوي بين  250 و350 درجة مئوية. ويعد وقود الديزل زيت وقود وهو أكثف من البنزين بنسبة 18 %تقريبًا. ومع ذلك فإن وقود الديزل يحتوي على كميات كبيرة من

الكبريت. وفي أوروبا؛ أجبرت معايير الانبعاثات مصافي النفط على تقليل مستوى الكبريت في وقود الديزل لأ نه يضر بالبيئة. فالكبريت يمنع استخدام مرشح أجسام الديزل الحفازة للتحكم في انبعاثات أجسام الديزل. ومع ذلك؛ فإن خفض الكبريت يقلل زلوقية الوقود، بمعنى أنه يجب وضع إضافات في الوقود للمساعدة في تزييت مكونات نظام الحقن. ويحتوي الديزل على 18 %تقريبًا طاقة أكثر لكل وحدة كمية من الوقود، بما يساهم - بالإضافة إلى زيادة كفاءة محركات الديزل - في توفير الوقود.

الديزل الحيوي

يمكن الحصول على الديزل الحيوي من زيت الخضروات والدهون الحيوانية. والديزل الحيوي هو وقود غير أحفوري ويتكون من إستر الكيل (الميثيل عادة) بدلا  من الألكان، والهيدروكربونات العطرية في الديزل المشتق من البترول. ولكن، لا توصي شركة هيونداي موتور باستخدام الديزل الحيوي في أي محرك ديزل.

تأثير المركب المخلوط 


محركات الاحتراق

تتكون مجموعة من رواسب الاحتراق المختلفة عند احتراق وقود الديزل. وتعتمد نواتج التفاعل هذه على تصميم المحرك، وتصميم نظام الحقن، وخرج قدرة المحرك، وحمولة العمل وينتج أولآ H2O وثاني أكسيد الكربون غير الضار CO2 .كما تنتج المواد التالية بتركيزات أقل نسبيًا:

▪ أول أكسيد الكربون CO

▪هيدروكربونات غير محترقة HC

▪أكسيد النيتروجين NOx

▪ثاني أكسيد الكبريت SO2 وحمض الكبريتيك H2SO4 

▪ جزيئات السخام

عندما يكون المحرك باردًا؛ فإن مكونات غاز العادم التي تلحظ فورأ  هي الهيدروكربونات غير المؤكسدة أو المؤكسدة جزئيًا فقط التي تظهر في شكل دخان أبيض أو أزرق، والالديهايد قوي الرائحة.


الأقسام الفرعية لنظام حقن الديزل 

في نظام حقن وقود الديزل ينقسم توصيل الوقود وتسليمه إلى تسليم منخفض الضغط ومرتفع الضغط. ويتكون نظام حقن الديزل عمو ًما من الاقسام الرئيسية التالية:

▪نظام تسليم الوقود، ويشمل خزان الوقود وخطوط الإمداد، ومرشح الوقود، ومضخة الإمداد الأولية )الكهربية أو الميكانيكية(، ومضخة الضغط المرتفع، وأنبوب الضغط المرتفع. 

▪ نظام مساعدة البدء ويشمل شمعات الاشعال ووحدة التحكم في شمعات الاشعال سواء كانت منفصلة أو داخل وحدة التحكم في المحرك.

▪نظام حث الهواء، ويشمل مرشح الهواء وإعادة تدوير غاز العادم 

▪نظام العادم، ويشمل محفز الأكسدة ومرشح الاجسام CRDI فقط

▪ نظام التحكم الإلكتروني، ويشمل المستشعرات والمشغلات مضخة التوزيع الإلكتروني وCRDI فقط

▪نظام الفراغ

مرشح الوقود وفاصل الماء 

مرشح الوقود وفاصل الماء


الملوثات في الوقود قد تؤدي إلى تلف نظام الحقن. ولذا، فإن هذا الأمر يستلزم استخدام مرشح الوقود الموافق خصيصا لمتطلبات نظام حقن معين، وإلا فإنه لا يمكن ضمان العمل دون أخطاء ولا إطالة عمر الخدمة. يمكن أن يحتوي وقود الديزل على ماء سواء في شكل مترابط مستحلب أو حر مثل تكثف الماء بسبب تغير درجات الحرارة. إذا دخل هذا الماء نظام الحقن؛ فيمكن أن يؤدي إلى التلف نتيجة التآكل.  

المصباح التحذيري لفاصل الماء

أدت زيادة عدد محركات الديزل المستخدمة في سيارات الركاب إلى الحاجة لجهاز تحذير تلقائي ينبه السائق عند الحاجة إلخراج الماء من فلتر الوقود.

طريقة تصريف الماء

يحتاج نظام حقن الديزل إلى مرشح ماء مع خزان ماء، ويجب إفراغ الماء منه على فترات منتظمة أو عند إضاءة المصباح التحذيري لفاصل الماء. افتح سدادة التصريف لأخراج الماء من خزان الماء. فإذا لم يخرج ماء؛ فافتح سدادة تصريف الهواء في أعلى عنصر المرشح. 

استبدال مرشح الوقود

1-نظف مبيت المرشح

2 فك عنصر المرشح بتدويره عكس اتجاه عقارب الساعة

3 .نظف سطح تلامس المرشح

4 ركب عنصر مرشح جديدًا، واربطه بتدويره في اتجاه عقارب الساعة.

وضع

يجب إفراغ النظام عند استبدال أي من مكونات نظام الديزل. إذا كان النظام يوجد به هواء؛ فسيكون من الصعب بدء المحرك أو قد يعمل بشكل سيئ. وتختلف طريقة تفريغ الهواء من طراز آلخر. ولذا يجب الرجوع إلى دليل الورشة أو المالك لالستزادة من المعلومات. 

صمام تصريف الضغط

تحتوي بعض المرشحات مثل CRDI Bosch على صمام تصريف الضغط الموجود في أعلى مجموعة مرشح الوقود. وفي حالة وجود إعاقة داخل المرشح أو في جانب مخرج المرشح؛ فإن صمام تصريف الضغط يفتح، بما يتيح للوقود العودة إلى خزان الوقود.

أنظمة تسخين الوقود

يتحول وقود الديزل إلى مادة هالمية في درجات الحرارة دون التجمد. فتتشكل كريستالات البارافين في الوقود، جاعلة المزيج المعلق الهلامي يظهر مغيما. وعندما تمر تلك الشرائح المعلقة عبر المرشح؛ فإنها تسد سطح التمرير الدقيق. وخلال فترة بسيطة؛ لن يتدفق الوقود عبر المرشح إلى مضخة الحقن. والنتيجة: يفقد المحرك الطاقة ويتوقف عن العمل. ولا يضمن ديزل الشتاء المصمم خصيصا للاستخدام في الشتاء عمل المحرك بسالسة. وقد تم اختبار ديزل الشتاء في المعمل عند درجة -20 مئوية / -4 فهرنهايت (حسب الدولة). وفي درجات الحرارة التي تكون أقل و / أو رياح التجميد؛ لا يبدو أن المحرك سيعمل. ومهما يكن؛ فإن المحرك سيعمل بصورة سيئة؛ بما يؤدي إلى استهلاك قدر كبير من الوقود. وبعد انسداد مرشح الوقود؛ فإن وصول الحرارة قد يحل المشكلة بسرعة. ويطلق على الحل: أنظمة تسخين الوقود. 

سخان وقود الديزل Delphi( في عبوة)

في أنظمة حقن الديزل للقضيب المشترك Delphi؛ يمكن تركيب شريط ثنائي المعدن داخل عبوة مرشح الوقود. وفي الأحوال الباردة؛ فإن الوقود العائد من مضخة الضغط المرتفع يوجه عبر مبيت المرشح ليمتزج مع الوقود الجديد المتجه إلى مضخة الضغط المرتفع. ونتيجة للاحتكاك والانضغاط داخل مضخة الضغط المرتفع؛ فإن درجة حرارة وقود التسرب تزيد بسرعة. وعندما تصل الحرارة إلى 40 °مئوية تقريبًا؛ فإن الشريط ثنائي المعدن يحرر الكرة المعدنية ليغلق المنفذ، بما يتيح للوقود العائد التدفق إلى خزان الوقود.

نظام التسخين الأولي (Delphi/Bosch)

يتم إبعاد قرصي تلامس معدنيين باستخدام 4 أشباه موصلات. وتوقع لوحة زنبركية الضغط للمحافظة على التلامس. ومع وصول التيار؛ تبدأ أشباه الموصالت في السخونة، وبالتالي تسخين وقود الديزل المار فوقها. وفي أنظمة Bosch؛ يوجد عنصر تسخين مرشح الوقود بين رأس المرشح وعنصر المرشح. وفي أنظمة Delphi؛ يوجد عنصر التسخين بجانب مرشح الوقود. ويعمل السخان باستخدام الاشارات من مستشعر حرارة الوقود المثبت في مبيت المرشح.


أنظمة مساعدة البدء 

أنظمة مساعدة البدء

أنظمة مساعدة البدء مسؤولة عن ضمان كفاءة البدء البارد وتقصير فترة الإحماء، وهي حقيقة ترتبط كثيرا بانبعاثات العادم. ولقدح شمعات الاشعال؛ تزود وحدة التحكم في االأشعال بمرحل قدرة وعدد من إشارات الدخل، مثل درجة حرارة سائل التبريد، والطرف L( لمراقبة جهد النظام(، وسرعة المحرك وكمية الوقود المحقون )لحساب مدة التسخين اللاحقة(. وتتحكم مثالً في مدة توهج شمعات الاشعال أو تحتوي على وظائف السلامة والمراقبة. ولتفادي انخفاض الجهد؛ تزود شمعات الاشعال بالتيار عبر مسامير أو 

قوابس مخددة مناسبة. وتتشابه وظائف شمعة إشعال ومفتاح بدء محرك الديزل مع مفتاح الاشعال والبدء المستخدم في محرك إشعال الشرر. فالانتقال لموضع "تشغيل الاشعال" يبدأ عملية التسخين الأولي ويضيء مؤشر شمعة الاشعال. وعندما ينطفئ ثانية؛ فإنه يدل على أن شمعات الاشعال ساخنة بما يكفي لبدء المحرك. وفي مرحلة البدء التالية؛ فإن قطيرات الوقود المحقون تشتعل في الهواء الساخن المضغوط. والحرارة المحررة نتيجة لذلك تؤدي إلى بدء عملية الاحتراق. وفي مرحلة الإحماء التي تلي بدء المحرك الناجح؛ يساهم التسخين الأولي في عمل المحرك دون أعطال والحصول على تشغيل ولا تعشيق للمحرك دون دخان. وفي نفس الوقت؛ عندما يكون المحرك باردًا؛ فإن التسخين الأولي يقلل ضوضاء الاحتراق. يمكن أن تكون وحدة التحكم في الاشعال مرفقة أو موجودة في وحدة التحكم في المحرك بحيث يمكن استخدام المعلومات المتاحة في وحدة التحكم في المحرك للتحكم الأمثل في شمعات الاشعال وفقً لخاصة.


شمعة الاشعال:

شمعة الاشعال هي أنبوب معدني مقاوم للتآكل والغازات الحارة. وتحتوي على عنصر توهج السخان مضمن في مسحوق أكسيد المغنسيوم. ويتكون عنصر السخان من مقاومين متصلي المجموعة: سلك السخان في رأس أنبوب التوهج، وسلك التحكم. وحيث تظل مقاومة أسلاك السخان مستمرة فعليًا بغض النظر عن الحرارة؛ فإن سلك التحكم يصنع من مادة ذات مكافئ حراري موجبPTC .وتزيد مقاومته بسرعة مع زيادة الحرارة أكثر مما هو عليه في حالة شمعات الاشعال )التقليدية( السابقة. وهذا يعني أن شمعات الاشعال الجديدة تتميز ببلوغ درجة الحرارة المطلوبة للاشعال أسرع بكثير )850 درجة مئوية خالل 4 ثوان(. كما تتميز بدرجة حرارة ثابتة منخفضة بما يعني أن حرارة شمعات الاشعال محدودة بمستوى غير حرج. والنتيجة أن شمعة الاشعال يمكن أن تظل عاملة لمدة تصل إلى 3 دقائق بعد بدء المحرك. 

عنصر التسخين:

بدالً من شمعات الاشعال؛ يستخدم عنصر التسخين في نظام CRDI Delphi .يوجد عنصر التسخين في مجمع السحب. والتحكم فيه مشابه لتحكم شمعات الاشعال. والفرق الوحيد هو إشارة الضغط الجوي الإضافية المطلوبة لحساب كثافة الهواء لتفادي تلف عنصر التسخين بسبب زيادة الحرارة.

تشخيص شمعة الاشعال 

يجب فحص نظام التوهج عند وجود شكاوى بشأن القدرة على البدء البارد وظهور دخان بعد بدء المحرك. وفي محركات الديزل الحديثة؛ يمكن قراءة رموز تشخيص المشاكل. ويشمل فحص نظام التوهج قياس استهالك التيار لشمعات الاشعال. ولذلك يمكن استخدام مشبك أمبير. يبلغ استهالك التيار لشمعة الاشعال 10-15 أمبير تقريبًا، وعليه فإن إجمالي استهلاك التيار في محرك ديزل رباعي الأسطوانات يبلغ 40-60 أمبير تقريبًا. ويؤدي قياسإجمالي استهلاك التيار إلى النتيجة التالية:

40أمبير - كل شمعات الاشعال سليمة

30أمبير - يوجد شمعة إشعال معيبة

20أمبير - يوجد شمعتا إشعال معيبتان 

10أمبير - يوجد ثالث شمعات إشعال معيبة

0أمبير - كل شمعات الاشعال معيبة أو المنصهر تالف

يجب تنظيف شمعة الاشعال بفرشاة قبل قياس المقاومة. فإن كانت المقاومة المقيسة لا نهائية؛ فإن شمعة الاشعال تكون تالفة. وتبلغ قيمة المقاومة المقيسة عادة أقل من 1 أوم. لا يوصى بتوصيل شمعة الاشعال مباشرة بالبطارية، لأن ذلك قد يؤدي إلى التلف. كذلك يمكن التعرض لإصابة شخصية. 

أعطال شمعة الاشعال العادية تنتج عن الخطأ في توقيت الحقن أو الخطأ في طريقة رش الحاقن، أو توزيع الوقود غير الصحيح، أو الاحتراق الناقص الناتج عن تسرب الزيت في حلقات الكباس أو موجه الصمام. تأكد أن الحز نظيف عند تركيب شمعة الاشعال. واحرص دائما على ربط شمعات الاشعال ومسمار التوصيل بعزم الربط.


إعادة تدوير غاز العادم

محركات الاحتراق

كما سبق؛ تساعد إعادة تدوير غاز العادم في تقليل تكون أكسيد النيتروجين. ومع هذه الخاصية؛ يتم تحويل جزء من غازات العادم إلى منطقة السحب أثناء التحميل الجزئي. ولا يقتصر ذلك على تقليل محتوى الأكسجين، ولكنه يقلل أيضأ من معدل الاحتراق ودرجة حرارة الذروة في مقدمة الشعلة، بما ينتج عن انخفاض انبعاثات أكسيد النيتروجين. وفي حالة إعادة تدوير الكثير من غاز العادم بما يزيد عن 40 %من مقدار هواء السحب؛ فإن السخام وانبعاثات أكسيد الكربون والهيدروكربونات واستهالك الوقود تزيد بسبب نقص الأكسجين. وتتحقق إعادة التدوير عادةً بتوجيه أنبوب من مجمع العادم إلى مجمع المدخل. ويعمل صمام التحكم EGR العامل بالملف أو كهربيًا - في الدائرة على تنظيم وتوقيت تدفق الغاز. ويجب الانتباه إلى أن إعادة تدوير غاز العادم تقلل كفاءة وقود المحرك، وبالتالي زيادة إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بدلا من انبعاثات أخرى كثيرة من أكسيدات النيتروجين.



إعادة تدوير غاز العام في أنظمة CRDI 

إعادة تدوير غاز العام في أنظمة CRDI  في المركبات ذات أنظمة الحقن المباشر للقضيب ا


في المركبات ذات أنظمة الحقن المباشر للقضيب المشترك؛ فإن تشغيل إعادة تدوير غاز العادم هو وظيفة ذات حلقة مفرغة. فكمية هواء سحب المحرك والتي تكون نسبية إلى معدل إعادة تدوير غاز العادم تقاس بمستشعر تدفق هواء كتلي MAF وتقارن في وحدة التحكم في المحرك مع القيمة المحددة لخريطة إعادة تدوير غاز العادم، حيث يوضع في الحسبان أي بيانات إضافية عن المحرك والحقن في كل نقطة تشغيل. وعند وجود اختالف؛ تعدل وحدة التحكم في المحرك إشارة القدح الواقعة على ملف إعادة تدوير غاز العادم. والذي بدوره يضبط صمام إعادة تدوير غاز العادم على المعدل الصحيح. ويمكن تحسين إعادة تدوير غاز العادم باستخدام صمام تحكم كهربي في هذه العملية و / أو باستخدام مستشر أكسجين، والذي يتيح التحكم بشكل أدق في نواتج هذه العملية. ولكي تتدفق إعادة تدوير غاز العادم؛ يجب اختلاف الضغط في مجمع السحب والعادم، وينشأ ذلك بواسطة صمام التحكم في الهواء والذي يقلل ضغط السحب لتدفق إعادة تدوير غاز العادم. 

مبرد إعادة تدوير غاز العادم:

في محركات الديزل الحديثة؛ يتم تبريد غاز إعادة تدوير غاز العادم من خالل مبدل الحرارة للسماح بتقديم كتلة أكبر في الغاز المعاد تدويره.

ملاحظة:

عند استبدال تدفق الهواء الكتلي MAF في المحركات المزودة بمرشح الأجسام المحفزة، يجب إعادة ضبط القيم باستخدام -HI Pro SCAN 


صمام التحكم في الهواء 


صمام التحكم في الهواء يعمل بملف الغرض من صمام التحكم في الهواء هو تقليل الضغط الزائد في مجمع السحب لزيادة معدل إعادة تدوير غاز العادم. ويتحكم في صمام التحكم في الهواء مشغل صمام التحكم الذي يتلقى الفراغ من ملف صمام التحكم في الهواء. ويعمل صمام التحكم في الهواء على سرعات المحرك المنخفضة، وينغلق عندما يتوقف المحرك. 

صمام التحكم في الهواء يعمل بموتور التيار المستمر

في المركبات ذات مرشح الأجسام المحفزة، يستخدم صمام التحكم في الهواء العامل بموتور التيار المستمر. ووظائفه هي ذاتها في النوع العامل بالملف. ولاعادة إنشاء مرشح الاجسام المحفزة؛ تعمل وحدة PCM/ECM على الإغلاق الجزئي للصمام، لتقليل كمية هواء السحب بما ينتج عن درجات حرارة مرتفعة في العادم والتي تكون الزمة لحرق أجسام السخام.

مشغل التدويم المتغير 

نظرا لانخفاض سرعة هواء السحب مع سرعة المحرك المنخفضة؛ يتأثر المدّوم وبالتالي لا يصبح خليط الهواء / الوقود كافيًا، بما ينتج عن انخفاض قدرة المحرك وارتفاع انبعاثات العادم. يتصل مشغل التدويم المتغير VSA بذراع يتصل بها أربعة صمامات تحكم في التدويم (واحد لكل اسطوانة).  وتظل منافذ السحب الأخرى (واحد لكل اسطوانة)دون تحكم (مفتوحة).وفي حالة الالتعشيق والتحميل الجزئي؛ يزيد مشغل التدويم المتغير سرعة هواء السحب بسد أحد منفذي السحب؛  بالتالي زيادة تأثير المدّو وبالتالي تقليل انبعاثات المحرك وزيادة عزم المحرك. ولتكييف موضع الموتور ولمنع التلف في الموتور نتيجة رواسب الكربون؛ فإن مشغل التدويم المتغير يتحرك لوضع الفتح والغلق الكامل عند إيقاف مفتاح الاشعال.

ملاحظة

عند استبدال مشغل التدويم المتغير، يجب إعادة ضبط القيم باستخدام Pro SCAN-HI.

محفز الأكسدة

محركات الاحتراق


من خصائص محرك الديزل هي تكّون مادة هبابية. وتتكون أساسا من جزيئات الكربون (السخام) ورباط هيدروكربون وكبريتات من الكبريت في وقود الديزل. ويؤدي استخدام حفاز معدني جيد في نظام العادم إلى تقليل انبعاث الهيدروكربونات. وتحترق نسبة معينة من الهيدروكربونات مع الأكسجين الموجود في غاز العادم. ولا يمكن تشغيل محركات الديزل إلا  بالهواء الزائد. ولهذا السبب؛ فإن هذا الحفاز لا يساعد في تقليل انبعاثات أكسيدات النيتروجين عند استخدامه مع محركات الديزل. والفكرة في محفز الاكسدة أنه يسبب تفاعلات كيماوية دون تغييره أو استهلاكه. ويطلق عليه محفز الأكسدة لأنه يحول الملوثات إلى غازات غير ضارة عن طريق الأكسدة. ومع عادم الديزل؛ فإن المحفز يؤكسد أول أكسيد الكربون والهيدروكربونات الغازية، والهيدروكربونات السائلة الممتصة في جزيئات الكربون. ويتكون محول تحفيز الأكسدة من حاوية ستانلستيل تحتوي عادة على هيكل يشبه قرص العسل يطلق عليه القوام أو دعامة التحفيز. ويغطى القوام بمادة تحفيز نفيسة مثل البالتينيوم أو البالديوم.

مرشح الأجسام المحفزة



كما ذكر سابقا؛ فإن أحد الملوثات الرئيسية الناتجة من محرك الديزل هي المواد الهبابية (السخام). ويمكن أن تحتوي بعض الطرز بشكل إضافي على مرشح جزيئات (تبعًا للسوق / اختياري) لحجز السخام، والذي يحترق فور امتلاء الحاجز. ويطلق على هذه العملية إعادة التوليد. ويتكون حاجز الجزيئات من جسم تمرير، مشابه للمحول الحفاز به العديد من الممرات الصغيرة مع جدران تمرير. ويتم سد أي ممر آخر من الخلف (ممر الدخول) وأي ممر آخر من الأمام (ممر الخروج). فيجبر غاز العادم على التدفق عبر الممر المسدود من الخلف (ممر الدخول). ويحاط هذا الممر بممرات خروج. فيمر غاز العادم في ممر الدخول عبر جدران التمرير المرور في حين تظل جزيئات السخام التي تكون أكبر من أن تمر داخل حاجز الجزيئات.
ملاحظة
عند استبدال مرشح الأجسام المحفزة، يجب إعادة ضبط القيم باستخدام Pro SCAN-HI .

مضخة الفراغ 



المركبات ذات محرك البنزين بها ضغط مجمع سحب مرتفع يستخدم كمصدر للفراغ. ولكن محركات الديزل العاملة ضمن دورة إشعال الانضغاط ال تنتج نفس المستوى من ضغط المجمع. ولهذا السبب؛ يجب أن تزود محركات الديزل بمضخات فراغ إضافية. وتنشئ هذه المضخات الفراغ اللازم لتشغيل تعزيز الكبح )معزز( والمشغالت، مثل صمام إعادة تدوير غاز العادم. ويمكن تشغيل المضخة بعمود كامات المحرك، أو بتركيبها في مولد التيار المتردد. ويعمل الدوار مختلف المركز على توجيه المروحة والتي تدور حول وضع فريد. وفي كل طرف من المروحة؛ تحافظ الأطراف الطافية على كفاءة السد. ولتشحيم المكونات الداخلية ولضمان سد الاجزاء المتحركة؛ يجب تغذية الزيت في المضخة عبر دائرة تشحيم المحرك.

مضخة حقن وقود الموزع 



تولد مضخة الحقن الضغط المطلوب لحقن الوقود. ويجبر الوقود المضغوط على الدخول عبر أنبوب حقن الوقود مرتفع الضغط إلى فوهة الحقن والتي تعمل بدورها على حقنه في غرفة الاحتراق. ولمتابعة الطلبات المتزايدة بشأن نظام حقن وقود الديزل؛ كان من اللازم متابعة تحسين وتطوير مضخة حقن الوقود. وتستخدم الأنواع التالية من مضخات التوزيع في مركبات هيونداي:
- مضخة حقن الموزع ذات الضابط الميكانيكي Doowon/Lucas
- مضخة حقن الموزع ذات الضابط الإلكتروني وجهاز التوقيت F-Covec Zexel يعمل عمود تشغيل الموزع على محامل في مبيت المضخة ويشغل مضخة توريد وقود المروحة. ويوجد محمل الدوار داخل المضخة في طرف عمود التشغيل على الرغم من اتصاله به. وتنتقل حركة الدوران الترددية إلى كباس الموزع بلوحة الكامة التي يحركها عمود الدخل وتركب على الدوارات في حلقة الدوار. ويتحرك الكباس داخل رأس الموزع المربوط في مبيت المضخة. وينقل الضابط موضع حلقة التحكم على كباس المضخة. وفي الجانب العلوي من آلية الضابط يوجد ياي الضابط الذي يتعشق بذراع التحكم الخارجية عبر عمود ذراع التحكم. ويستخدم ذراع التحكم للتحكم في عمل المضخة. 
يوجد جهاز التوقيت في أسفل المضخة بزاوية قائمة على محور المضخة الطولي. ويتأثر عمله بضغط المضخة الداخلي والذي يتحدد بالتالي بمضخة توريد وقود المروحة وبصمام تنظيم الضغط. ويعد جهاز التوقيت هو أهم معيار فيما يتعلق بتوقيت ومدة حقن الوقود. 

مشغل المضخة

تعمل مضخة حقن الموزع بمحرك الديزل من خالل وحدة تشغيل خاصة. وفي المحركات رباعية الأشواط؛ يتم تشغيل المضخة بنصف سرعة المحرك بالضبط. ويجب تشغيل مضخة الموزع إيجابيًا بحيث يكون عمود تشغيلها متزامنًا مع حركة كباس المحرك.

الحواقن 



كما سبق ذكره؛ يتم تسليم الوقود المضغوط إلى الحواقن. وفي نظام حقن الوقود لمحرك الديزل؛ تعد الفوهات في حوامل الفوهات المعنية وصلة هامة بين المحرك ومضخة الحقن. وتكون مهمتها هي قياس الوقود المحقون، وإدارة وإعداد رذاذ الوقود، وتحديد معدل منحنى التفريغ وعزل نظام الحقن عن غرفة الاحتراق. يتم حقن وقود الديزل بضغط مرتفع. ولتفادي ارتداد الغازات عالية الضغط من غرفة الاحتراق عند فتح فوهة الحاقن؛ يجب أن يكون الضغط في غرفة ضغط الفوهة أعلى منه في غرفة الاحتراق دائما. وهذا الأمر يصعب االلتزام به في نهاية عملية الحقن عندما ينخفض ضغط الحقن مع تزايد ارتفاع ضغط الاحتراق، ويتطلب الموافقة بحذر بين مضخة الحقن والفوهة وزنبرك الضغط.

فوهة الفتحة 


تستخدم فوهة الفتحة في محركات الحقن المباشر ذات غرف الحقن المنقسمة. ويجب تركيب فوهات الفتحة في موضع معين. وتكون فتحات الرش على زوايا مختلفة في الفوهة، ويجب التأكد من صحة محاذاتها مع غرفة الاحتراق. ولذلك يتم ربط مجموعة الفوهة والحامل في الاسطوانة ببراغ مجوفة أو مخالب. ويتكون التصميم الأساسي للحاقن من فوهة الحقن وحامل الفوهة. وتتكون الفوهة نفسها من جسم الفوهة وإبرة الفوهة التي تتحرك بحرية في تجويف موجه جسم الفوهة، مع عزلها في الوقت نفسه عن ضغوط 
الحقن المرتفعة
في طرف غرفة الاحتراق؛ تحتوي إبرة الفوهة على قمع عزل يلصقه زنبرك الضغط على سطح العزل المخروطي لجسم الفوهة وهي مغلقة. ويعد قطر موجه الإبرة أكبر قليلا  من قطر المقعد. ويقع الضغط الهيدروليكي لمضخة الحواقن على المنقطة التفاضلية بين القسم المتعارض في الإبرة والمنطقة المغطاة بالمقعد. وبمجرد أن يتجاوز الضغط قوة زنبرك الضغط؛ فإن الفوهة تفتح. وينتج صوت الطنين الذي يمكن سماعه عن إبرة الفوهة التي تهتز بسرعة كبيرة وترش الوقود المحقون في غرفة الاحتراق. ثم تغلق الفوهة ثانية عندما ينخفض الضغط عن ضغط اإلغالق فقط والذي هو أقل من ضغط الفتح. ويبلغ ضغط الفتح لحاقن فوهة الفتحة 150 - 250 بار تقريبًا في العادة، ويمكن ضبطه بإدخال رفائد تحت زنبرك الضغط.

فوهة المحور الخانق



تستخدم فوهة المحور الخانق في محركات الغرف أو الاضطراب أو التدويم السابقة. وتحقن هذه الفوهة نفثة محورية الشكل من الوقود، الإبرة تفتح عادة للداخل. ومن الخصائص المميزة لفوهة المحور الخانق التحكم في القسم المستعرض للتفريغ، وبمعنى آخر، كمية التدفق الشاملة، كوظيفة مباشرة لرفع الإبرة. وفي حالة فوهة الفتحة حيث يزيد القسم المستعرض بشكل كبير بمجرد فتح الإبرة، فإن فوهة المحور الخانق تتميز بخصائص عادية للقسم المستعرض في مدى أشواط صغيرة للابرة. وفي هذا النطاق؛ فإن 
إبرة المحور الخانق - وهي وصلة على شكل دبوس في إبرة الفوهة - تظل داخل فتحة الرش، ويظل جزء صغير من المنطقة الحلقية الصغيرة بين فتحة الرش والمحور متاحة كقسم مستعرض للتدفق. وعندما تحدث أشواط الإبرة الكبيرة؛ فإن المحور يرفع فتحة الرش تما ًما ويزيد القسم المستعرض للتدفق بسرعة. وإلى درجة معينة؛ فإن هذا التغير في القسم المستعرض كوظيفة في شوط الإبرة يتحكم في منحنى معدل الحقن، أي: كمية الوقود المحقونة لكل وحدة زمنية. وفي بداية الحقن؛ يمكن أن تترك كمية صغيرة من الوقود الفوهة فقط، في حين تنبثق كمية كبيرة في نهاية عملية الحقن. وقبل كل شيء؛ فإن هذه الخاصية لها تأثير إيجابي على ضوضاء احتراق المحرك.

تسليم منخفض الضغط 



تسحب مضخة توريد الوقود المروحية الوقود من الخزان. وتوجد المضخة المروحية حول عمود تشغيل مضخات الحقن. وعندما يدور عمود التشغيل؛ فإن قوى الطرد المركزي تدفع أربعة مراوح دوارة للخارج تجاه داخل الحلقة اللامتراكزة. والوقود بين المراوح تحت الدافع يعمل على دعم الحركة الخارجية للمراوح. ويدخل الوقود عبر ممر الدخول وفجوة على شكل الكلية في مبيت المضخة، ويمأل المساحة التي شكلها الدافع والمروحة وداخل الحلقة اللامتراكزة. والحركة الدوارة تجعل الوقود بين المراوح يدخل في فجوة )الخروج( العلوية التي على شكل الكلية وعبر الممر إلى داخل المضخة. يوجد صمام التحكم في الضغط لضمان الحفاظ على الضغط المحدد داخل مضخة الحقن. وبكلمات أخرى؛ كلما كانت سرعة المضخة أعلى؛ كان الضغط داخل المضخة أعلى. ويتدفق بعض الوقود عبر صمام التحكم في الضغط ويعود إلى جانب الشفط. كما يتدفق بعض آخر من الوقود عبر حاجز زيادة التدفق ويعود إلى مضخة الحقن. ويمكن تركيب صمام زيادة التدفق بدالً من حاجز زيادة التدفق.

صمام التحكم في الضغط:

يتصل صمام التحكم في الضغط عبر ممر بفجوة )الخروج( العلوية وهو مركب مباشرة بجوار مضخة توريد الوقود. وهو صمام زنبركي ملفوف يمكن تغيير ضغط المضخة الداخلي من خالله كوظيفة لكمية الوقود الجاري تسليمها. وإذا زاد ضغط الوقود عن القيمة المعطاة؛ فإن ملف الصمام يفتح ممر الرجوع لكي يعود الوقود إلى جانب شفط مضخة التوريد. وإذا كان ضغط الوقود منخفضا جدًا؛ فإن ممر العودة يغلق بالزنبرك. ويمكن ضبط الشد الأولي للزنبرك لتحديد ضغط فتحة الصمام. 

حاجز زيادة التدفق:

يتصل حاجز زيادة التدفق بداخل المضخة. ويسمح لكمية متغيرة من الوقود بالعودة إلى خزان الوقود عبر ممر ضيق. ولهذا الوقود؛ يشكل الحاجز مقاومة تدفق تساعد في الحفاظ على الضغط داخل مضخة الحقن. إن حاجز زيادة التدفق وصمام التحكم في الضغط يتطابقان بدقة مع بعضهما البعض

تسليم مرتفع الضغط


ضغط الوقود المطلوب لحقن الوقود ينشأ في مرحلة الضغط المرتفع في مضخة الحقن. ثم ينتقل الوقود المضغوط بعد ذلك إلى فوهات الحقن عبر صمامات التسليم وأنابيب حقن الوقود. وتنتقل الحركة الدوارة لعمود التشغيل إلى كباس الموزع عبر وحدة توصيل. وتتعشق األقدام في لوحة الكامة وعمود التشغيل مع الفتحات في المقرن، وهي موجودة بين طرف عمود التشغيل ولوحة الكامة. ويتم ضغط لوحة الكامة على

الحلقة الدوارة بزنبرك. وعندما تدور تعمل فصوص الكامة على دوارات الحلقة على تحويل الحركة الدائرية لعمود التشغيل إلى حركة دوارة ترددية للوحة الكامة. ويحتجز كباس الموزع في لوحة الكامة بقطعة التركيب الاسطوانة ويثبت في موضعه في لوحة الكامة بمسمار. ويتم ضغط كباس الموزع ألعلى إلى الموضع العلوي األوسط النهائي بالكامات على لوحة الكامة، ويضغطه زنبركا ارتداد الكباس متماثال الترتيب ثانية ألسفل إلى الموضع السفلي الأوسط النهائي. ويقع أحد زنبركي ارتداد الكباس بالقرب من أحد الطرفين في رأس الموزع، واآلخر في الطرف الآخر، وتوجه قوتهما إلى الكباس عبر عنصر ربط. كما أن هذين الزنبركين يمنعان لوحة الكامة من القفز عن الدوارات أثناء التسارع الشديد. وقد تم مطابقة أطوال زنبركي الارتداد مع بعضهما بحيث لا يتحرك الكباس عن الموضع الأوسط.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 Scientific community
تصميم : يعقوب رضا