•اسباب حرائق المحولات:
تحدث حرائق المحولات في محطات التحويل لاسباب مختلفة من بينها انهيار العازلية في ملفات المحولة او في كابلات الجهد العالي وعلب النهاية او بوشينغات المحولة والشرط الاساسي لنشوء الحريق هو وجود مادة قابلة للاشتعال وحصول ارتفاع كبير في درجة الحرارة او حدوث القوس الكهربائي.
•ان التكلفة الإجمالية للحريق في محولة من محولات المحطات تبلغ عادة" من ٢ الى ٣ اضعاف تكلفة المحولة الواحدة اضافة" الى انقطاع التغذية لدى المستهلكين وبالتالي فإن الاستراتيجية لدى شركات الكهرباء هي في الحد من حدوث الحريق بالدرجة الاولى والحد من اثاره ان حصل بالدرجة الثانية.
•غازات الحريق:
احتراق زيوت المحولات ومواد العزل السليلوزية تنتج معظمها غاز ثاني أكسيد الكربون ، أو أول أكسيد الكربون
•يمكن ان تنتج غازات مؤذية أكثر نتيجة احتراق مواد عزل الكابلات
•هذا مصدر قلق خاص خاصة" اذا حصل الحريق في الأماكن المغلقة فالحرارة والغازات و النيران هي السبب الرئيسي للوفيات في الحرائق.
•الدخان:
يتكون الدخان الناتج عن الحريق من جزيئات صلبة وبخار ماء مكثف و في كثير من الحالات تصل مستويات الدخان إلى درجة لا يمكن تحملها، وجزيئات الدخان يمكن أن تتسبب في تلف الجهاز التنفسي واضعاف الرؤية اذا وصل الى العينين وبالتالي اضعاف القدرة على الهروب من النار
•الحرارة الناتجة من النار:
الحرارة الناتجة من اللهب يمكن أن تسبب الجفاف والإرهاق وتؤدي الى اضطراب في ضغط الدم وفشل الدورة الدمويةو يمكن أن يتسبب الاتصال مع السنة اللهب او التجهيزات الساخنة او الاشعاع الحراري الى اصابة العنصر البشري بالحروق من مختلف الدرجات
كما ان التعرض للحرارة المرتفعة و الى مستوى عال من الاشعاع الحراري يمكن أن يسبب الصدمة والموت.
• فقدان الأوكسجين :
ان مستوى الأوكسجين في الهواء العادي هو 21٪، وان انخفاض تلك النسبة عند حدوث الحريق و بسبب استهلاك اللهب للاوكسجين في مكان الحريق يمكن ان يؤدي الى ضعف اداء العضلات للعنصر البشري عند مستوى 14-10٪، وتعب وضعف تركيز عند 10-6٪، والانهيار الكامل وفقدان الوعي عند اقل من ذلك
وقد صنفت جمعية الحماية من الحرائق الامريكية NFPA الحرائق الى ثلاث فئات :
الفئة A : تشمل حرائق في المواد العادية القابلة للاشتعال ومادة الإطفاء هنا هي الماء.
فئة B: تشمل حرائق في السوائل القابلة للاشتعال. ومادة الإطفاء هي رذاذ دقيق من الماء يحافظ على الأوكسجين بعيدا عن الوقود.
الفئة C: تشمل الحرائق في التجهيزات الكهربائية. يجب أن تكون مادة الاطفاء هنا عبارة عن مسحوق وثاني أكسيد الكربون او المواد الرغوية أو رزازالماء على مسافة آمنة.
•ان الماء هو أقل كفاءة في إطفاء النار المشتعلة داخل المحولة ، وذلك لان الزيت العازل سوف يطفو على سطح الماء و ويؤدي الى استمرار الحريق
كذلك الماء وحده لا كفاءة له في إطفاء الحرائق الناتجة عن زيوت المحولات في حين أن المياه مع رغوة يمكن أن تكون فعالة جدا لهذا الغرض؛ إذ أن ذلك يؤدي الى استبعادالأكسجين من سطح الزيت المشتعل.
•إزالة الأكسجين يمكن أن يكون وسيلة فعالة جدا للحد من الحرائق حيث ان انخفاض كثافة الأوكسجين في الهواء يقلل من شدة الحريق وان نسبة دون 16٪ من الأوكسجين في الهواء لا تؤدي الى أي خطورة في احداث الحرائق
وقد استخدمت العديد من الغازات البديلة بنجاح لتهجير أو تمييع الأكسجين وبالتالي إخماد حريق المحولات.
وتشمل الغازات المستخدمة بشكل شائع لهذا الغرض ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين لكن السلبية تكمن في انه يمكن ان تؤدي لاختناق الإنسان اذا تم ضخ ثاني اوكسيد الكربون قبل أن يتم إجلاء الكادر البشري من الموقع اما النتروجين فهو أخف من الهواء
•تصنع بعض أنظمة إطفاء الحرائق للمحولات، باستخدام النيتروجين لإطفاء النار المشتعلة من سطح الزيت فالنيتروجين يؤدي الى تبريد الزيت في خزان المحولات وتحريك الهواء الى فوق مستوى الزيت وقمع النار.
Sourse: NFPA 70 E
Electical Safety standard
تحدث حرائق المحولات في محطات التحويل لاسباب مختلفة من بينها انهيار العازلية في ملفات المحولة او في كابلات الجهد العالي وعلب النهاية او بوشينغات المحولة والشرط الاساسي لنشوء الحريق هو وجود مادة قابلة للاشتعال وحصول ارتفاع كبير في درجة الحرارة او حدوث القوس الكهربائي.
•ان التكلفة الإجمالية للحريق في محولة من محولات المحطات تبلغ عادة" من ٢ الى ٣ اضعاف تكلفة المحولة الواحدة اضافة" الى انقطاع التغذية لدى المستهلكين وبالتالي فإن الاستراتيجية لدى شركات الكهرباء هي في الحد من حدوث الحريق بالدرجة الاولى والحد من اثاره ان حصل بالدرجة الثانية.
•غازات الحريق:
احتراق زيوت المحولات ومواد العزل السليلوزية تنتج معظمها غاز ثاني أكسيد الكربون ، أو أول أكسيد الكربون
•يمكن ان تنتج غازات مؤذية أكثر نتيجة احتراق مواد عزل الكابلات
•هذا مصدر قلق خاص خاصة" اذا حصل الحريق في الأماكن المغلقة فالحرارة والغازات و النيران هي السبب الرئيسي للوفيات في الحرائق.
•الدخان:
يتكون الدخان الناتج عن الحريق من جزيئات صلبة وبخار ماء مكثف و في كثير من الحالات تصل مستويات الدخان إلى درجة لا يمكن تحملها، وجزيئات الدخان يمكن أن تتسبب في تلف الجهاز التنفسي واضعاف الرؤية اذا وصل الى العينين وبالتالي اضعاف القدرة على الهروب من النار
•الحرارة الناتجة من النار:
الحرارة الناتجة من اللهب يمكن أن تسبب الجفاف والإرهاق وتؤدي الى اضطراب في ضغط الدم وفشل الدورة الدمويةو يمكن أن يتسبب الاتصال مع السنة اللهب او التجهيزات الساخنة او الاشعاع الحراري الى اصابة العنصر البشري بالحروق من مختلف الدرجات
كما ان التعرض للحرارة المرتفعة و الى مستوى عال من الاشعاع الحراري يمكن أن يسبب الصدمة والموت.
• فقدان الأوكسجين :
ان مستوى الأوكسجين في الهواء العادي هو 21٪، وان انخفاض تلك النسبة عند حدوث الحريق و بسبب استهلاك اللهب للاوكسجين في مكان الحريق يمكن ان يؤدي الى ضعف اداء العضلات للعنصر البشري عند مستوى 14-10٪، وتعب وضعف تركيز عند 10-6٪، والانهيار الكامل وفقدان الوعي عند اقل من ذلك
وقد صنفت جمعية الحماية من الحرائق الامريكية NFPA الحرائق الى ثلاث فئات :
الفئة A : تشمل حرائق في المواد العادية القابلة للاشتعال ومادة الإطفاء هنا هي الماء.
فئة B: تشمل حرائق في السوائل القابلة للاشتعال. ومادة الإطفاء هي رذاذ دقيق من الماء يحافظ على الأوكسجين بعيدا عن الوقود.
الفئة C: تشمل الحرائق في التجهيزات الكهربائية. يجب أن تكون مادة الاطفاء هنا عبارة عن مسحوق وثاني أكسيد الكربون او المواد الرغوية أو رزازالماء على مسافة آمنة.
•ان الماء هو أقل كفاءة في إطفاء النار المشتعلة داخل المحولة ، وذلك لان الزيت العازل سوف يطفو على سطح الماء و ويؤدي الى استمرار الحريق
كذلك الماء وحده لا كفاءة له في إطفاء الحرائق الناتجة عن زيوت المحولات في حين أن المياه مع رغوة يمكن أن تكون فعالة جدا لهذا الغرض؛ إذ أن ذلك يؤدي الى استبعادالأكسجين من سطح الزيت المشتعل.
•إزالة الأكسجين يمكن أن يكون وسيلة فعالة جدا للحد من الحرائق حيث ان انخفاض كثافة الأوكسجين في الهواء يقلل من شدة الحريق وان نسبة دون 16٪ من الأوكسجين في الهواء لا تؤدي الى أي خطورة في احداث الحرائق
وقد استخدمت العديد من الغازات البديلة بنجاح لتهجير أو تمييع الأكسجين وبالتالي إخماد حريق المحولات.
وتشمل الغازات المستخدمة بشكل شائع لهذا الغرض ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين لكن السلبية تكمن في انه يمكن ان تؤدي لاختناق الإنسان اذا تم ضخ ثاني اوكسيد الكربون قبل أن يتم إجلاء الكادر البشري من الموقع اما النتروجين فهو أخف من الهواء
•تصنع بعض أنظمة إطفاء الحرائق للمحولات، باستخدام النيتروجين لإطفاء النار المشتعلة من سطح الزيت فالنيتروجين يؤدي الى تبريد الزيت في خزان المحولات وتحريك الهواء الى فوق مستوى الزيت وقمع النار.
Sourse: NFPA 70 E
Electical Safety standard
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق